جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم : قرارات البنك المركزي تستهدف استقرار الوضع الاقتصادي المصري

محمد طلعت كاتب صحفي لدى جريدة الوطن اليوم الاخبارية الشاملة

0 4٬890

رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم : قرارات البنك المركزي تستهدف استقرار الوضع الاقتصادي المصري

كتب | محمد طلعت

قال حسن النجار رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم . أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليوم، تستهدف في المقام الأول استقرار الوضع الاقتصادي المصري، خصوصا في ظل الأوضاع التي يعاني منها العالم أجمع بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وعدم التعافي الكامل من تداعيات فيروس كورونا.

أضاف ” النجار ” في تصريحات لـ” صالة التحرير”، أن اتباع سياسة سعر الصرف المرن بالنسبة لـ الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية يأتي تحديدا لـ القضاء على السوق الموازية لـ الدولار من ناحية، ومن ناحية أخرى تسريع وتيرة الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، وهو ما تم بالفعل بإعلان وزير المالية بالحصول على حزمة مساعدات دولية تقدر بـ 9 مليارات دولار.

أوضح رئيس تحرير جريدة الوطن اليوم أن وجود سعرين للعملة الأجنبية يعطي انطباعا سيئا بالنسبة للاستثمار الأجنبي، ويمنع المستثمرين من ضخ أموالهم في الداخل، فضلا عن أن وجود سعرين يجعل هناك انفلاتا في أسعار السلع بسبب الاستيراد بسعر السوق السوداء، خصوصا ونحن نستورد نسبة كبيرة من احتياجاتنا من الخارج.

أشار إلى أنه بالنسبة لرفع الفائدة على الإيداع والاقراض بنسبة 2%، يأتي لاحتواء التضخم وسحب جزء من السيولة خصوصا مع نقص المعروض للسيولة، منوها بان اقدام بنكي مصر والأهلي الإعلان عن شهادة إيداع بآجال 3 سنوات بنسبة 17.25% يشجع الكثيرين على شراء هذه الشهادات وهو ما سيعود بالتالي على الحصول على عائد معقول، فضلا عن أن هذه الأموال سيتم إعادة دورانها من خلال المستثمرين.

اقرا ايضا |

 

 

لفت إلى أن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية بالنسبة لـ البضائع المستوردة التي تقل قيمتها عن 500 ألف دولار، سيحدث انتعاشه في السوق، خصوصا وأن نسبة كبيرة من البضائع المكدسة في الموانئ، والافراج عن هذه البضائع خصوصا لو كانت مواد خام ومستلزمات إنتاج سيعيد دوران عجلة الإنتاج مرة أخرى، ويعيد الأسعار الى وضعها الطبيعي.

ألمح الى القرارات الصادرة اليوم قد تؤثر بشكل ما على محدودي الدخل وأصحاب الدخول المنخفضة غلا أنه تم مراعاة ذلك من خلال حزمة المساعدات التي الإعلان عنها بالنسبة لـ المعاشات والموظفين، منوها بأنه يجب أن إلزام القطاع الخاص بالتوازي بزيادة معقولة لـ مواجهة أعباء الحياة.

شدد على ضرورة أن يتبع المواطنون سياسة الترشيد في كل احتياجاتهم هذه الفترة، والاستغناء عن أية رفاهيات وادخار ما يمكن ادخاره ووضع جزء من هذه المدخرات في مشروعات أو اسهم، حتى لو كانت بنسب قليلة، منوها بأن الشهادات المعلن عنها بنسبة 17.25% قد تكون أحد البدائل للحصول على عائد معقول.

طالب حسن النجار الأجهزة الرقابية بتكثيف جهودها لضبط أية أسعار مبالغ فيها، مشددا على ضرورة أن يعي المواطنون ذلك والحد من الشراء غير المبرر والتبليغ عن أية أسعار مبالغ فيها، منوها بأن التجار قد يتخذون هذه القرارات ذريعة لرفع أسعار السلع

اترك تعليق