الأخبارجريدة الوطن اليوم

جريدة الوطن اليوم تقدم ابرز العناوين العالمية والمحلية خلال الـ24 ساعة الماضية اهما “منتخب المغرب “اول فريق عربي وأفريقي يتأهل لنصف نهائي كاس العالم

جريدة الوطن اليوم تقدم ابرز العناوين العالمية والمحلية خلال الـ24 ساعة الماضية اهما “منتخب المغرب “اول فريق عربي وأفريقي يتأهل لنصف نهائي كاس العالم

تقرير | محمود محمد سعد

العالم هذا المساء.. المغرب أول منتخب عربى وأفريقي يتأهل لنصف نهائي المونديال كاس العالم 2022.. مصرع شخص و 10 مفقودين فى انفجار بمبنى سكنى ببريطانيا.. بوتين يتوعد بمحو أي دولة تهاجم روسيا بأسلحة نووية..

في هذه السطور حرص فريق العمل بجريدة الوطن اليوم على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، من خلال الرؤية المتنوعة في خدمة توفير أهم الأخبار المتنوعة على مدار الساعات الماضية إنجاز تاريخي..

منتخب المغرب
منتخب المغرب

المغرب أول منتخب عربى وأفريقي يتأهل لنصف نهائي المونديال كاس العالم 2022

حقق المنتخب المغربي إنجازاً عربياً وأفريقياً بعدما بات أول منتخب يتأهل للدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم، بعد الفوز على المنتخب البرتغالي 1-0، فى المباراة التى جمعت المنتخبين على ملعب “الثمامة”، ضمن منافسات دور ربع نهائي كأس العالم 2022، المقامة حاليا فى قطر، وتستمر حتى 18 ديسمبر الجارى.

وواصل منتخب المغرب كتابة التاريخ، بعد التأهل للدور نصف النهائي في إنجاز غير مسبوق للكرة العربية والإفريقية.

وسجل يوسف النصيرى هدف المغرب فى الدقيقة 42 من زمن المباراة، من ضربة رأسية لحظة خروج الحارس البرتغالى من مرماه، لترصد الكاميرات حزن وعدم رضا رونالدو على الهدف.

وجلس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام المغرب للمرة الثانية على التوالي لأول مرة في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، وحل بديلا في الشوط الثاني.

وكتب منتخب المغرب التاريخ في دور الـ 16 ببطولة كأس العالم 2022، حيث قام بإقصاء إسبانيا بركلات الترجيح 3-0 بعد إنتهاء الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 0-0 في ملحمة كروية كان بطلها الدولي المخضرم ياسين بونو حارس إشبيلية الإسباني.

واكتسح المنتخب البرتغالي نظيره السويسري بنتيجة 6-1 في ليلة تاريخية ببطولة كأس العالم 2022، وكان النجم الأول في اللقاء اللاعب الشاب جونزالو راموس.

مصرع شخص و 10 مفقودين فى انفجار بمبنى سكنى ببريطانيا

أفادت الشرطة البريطانية، اليوم السبت، بوقوع حادث انفجار في جزيرة جيرسي في القناة الإنجليزية، مما خلف قتيلا وعددا من المفقودين.

وقال موقع “سكاي نيوز” البريطاني إن شخصا لقي مصرعه، وفُقِد نحو “عشرة أشخاص” بعد انفجار في مبنى سكني في جيرسى.

وتقوم الشرطة في القناة الإنجليزية بالبحث عن المفقودين، بعد الانفجار الذي وقع في “أوت دو مونت” على طريق بيير.

وذكرت الشرطة أن الحريق تم إخماده، لكن خدمات الطوارئ ما تزال “تقوم بعمل مهم” في مكان الحادث، الذي لم يعرف بعد سببه.
وأضافت أنها تتواصل حاليا مع أقارب المفقودين.

وقال روبن سميث، كبير الضباط في شرطة جيرسي، إنه تم تلقي تقارير عن “انفجار كبير” في حوالي الساعة الرابعة صباحا يوم السبت.

وتابع: “هناك بالطبع عدد من الأشخاص الآخرين في عداد المفقودين وبالتالي بدأت عملية البحث والإنقاذ”.

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

الرئيس بوتين يتوعد بمحو أي دولة تهاجم روسيا بأسلحة نووية

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحو أي دولة تتجرأ على مهاجمة روسيا بأسلحة نووية من على وجه الأرض، وقال بوتين إن روسيا ليس لديها تفويض لشن ضربة نووية وقائية، على عكس الولايات المتحدة، لكن الأسلحة الروسية المتقدمة التي تفوق سرعة الصوت ستضمن لروسيا الرد بقوة إذا تعرضت للهجوم، بحسب “سكاى نيوز”.

وأكد بوتين أن موسكو قد تتبنى ما وصفه بمفهوم أميركي مفاده استخدام الضربات العسكرية الاستباقية، مشيرا إلى أن لديها الأسلحة اللازمة للقيام بهذه المهمة.

صرح بوتين، أثناء حضوره قمة في قيرغيزستان لتحالف اقتصادي تهيمن عليه موسكو ويضم جمهوريات سوفيتية سابقة، ”نحن فقط نفكر في ذلك”، مشيرا إلى سياسة الولايات المتحدة.
وقال بوتين وتعلو وجهه ابتسامة ”بالحديث عن ضربة لنزع السلاح، ربما يكون من المفيد بحث تبني الأفكار التي طورها نظراؤنا الأميركيون، أفكارهم لضمان أمنهم”، مشيرا إلى أن مثل هذه الضربة الوقائية تهدف إلى تدمير منشآت القيادة.

وأشار بوتين إلى أن روسيا قامت بالفعل بتكليف أسلحة فرط صوتية قادرة على تنفيذ مثل هذه الضربة، في الوقت الذي لم تنشرها فيه الولايات المتحدة بعد. كما أكد أن لدى روسيا الآن صواريخ كروز تفوق نظيراتها الأميركية.

وبينما بدا أن بوتين يشير إلى الأسلحة التقليدية الموجهة بدقة عندما تحدث عن احتمال محاكاة استراتيجية الولايات المتحدة، إلا أنه أشار على وجه التحديد إلى أن الولايات المتحدة لم تستبعد المبادرة باستخدام الأسلحة النووية.

وأضاف ”إذا كان أي خصم محتمل يعتقد أنه يمكنه استخدام نظرية الضربة الاستباقية بينما لا نفعل نحن ذلك، فإن ذلك يدفعنا إلى التفكير في التهديدات التي تشكلها مثل هذه الأفكار في المواقف الدفاعية للدول الأخرى”.

وفي واشنطن، اعتبر مستشارو الرئيس الأمريكى جو بايدن تعليقات بوتين بمثابة ”تهديد بالحرب” وتحذير ضمني آخر من أنه قد ينشر سلاحا نوويا تكتيكيا، وفقا لمسؤول أميركي غير مخول التعليق ولذا تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وأشار المسئول إلى أن العقيدة العسكرية الروسية تنص منذ فترة طويلة على أن موسكو تحتفظ بالحق في المبادرة باستخدام سلاح نووي ردا على عدوان عسكري واسع النطاق.

رئيس الوزراء من السويس: نحتاج إلى وقفة لمواجهة الزيادة السكانية

فتتاح-مجمع-هيئة-قضايا-الدولة-الجديد-بمحافظة-السويس-
فتتاح-مجمع-هيئة-قضايا-الدولة-الجديد-بمحافظة-السويس-

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك جهد يبذل في كل ربوع مصر، متابعا: “أكيد متابعين حجم الشغل اللى بتحاول أن الدولة المصرية تسابق بيه الزمن لتعويض عشرات السنين من الإهمال والتدهور.. لكن بمنتهي الأمانة لازم في نفس الوقت يقابله نوع من التخطيط للزيادة السكانية”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من مجمع السويس الطبي: “حجم الضغط الهائل على الدولة المصرية النهارده.. مع كل سنة عدد ليس بالقليل للخدمات.. عبء مفيش دول متقدمة غنية تستطيع التعامل معاه.. لازم وقفة حتى لو لفترة زمنية بينية.. يبقي نوع من التخطيط والإعلان.. خطة واضحة لخفض الزيادة السكانية”.

وتابع رئيس الوزراء: “الحكومة تعمل على تعويض فترة سابقة حصل فيه احتياج لخدمات وبنية أساسية وفرص عمل.. لو قدرنا خفض الزيادة السكانية برقم جيد ده يخفف العبء على الدولة.. لتعويض المطلوب من الماضي.. نعمل على تقليل الفجوة المتراكمة منذ 40 و50 سنة.. ونحقق التوازن والمواطن يشعر أن الدولة في مكان تاني خالص.. هذا الموضوع شديد الأهمية ونحتاج للعمل يد بيد في ظل الأزمات العالمية”.

محمود محمد سعد

محمود محمد سعد : كاتب صحفي لدي جريدة الوطن اليوم الاخبارية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى