اخبار مصر

رسميًا.. رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 8500 جنيه بدءًا من يناير 2027

كتبت | عبير فاروق

أقر المجلس القومي للأجور، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريًا، اعتبارًا من أول يناير 2027، وذلك في إطار جهود الدولة لتحسين دخول المواطنين ومواجهة الأعباء المعيشية.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي للمجلس القومي للأجور، بحضور عدد من الوزراء وممثلي أصحاب الأعمال والمنظمات العمالية، لمناقشة تطورات سوق العمل ومستويات الأجور في القطاع الخاص.

كما وافق المجلس على تحديد الحد الأدنى للأجر للعاملين بنظام العمل المؤقت أو لبعض الوقت بقيمة 34 جنيهًا صافيًا للساعة.

وشملت القرارات إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، على ألا تقل قيمتها عن 350 جنيهًا، اعتبارًا من العام المالي 2027، وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي حرص الحكومة على تحسين مستويات الأجور، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أهمية ضمان تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، الذي يستوعب النسبة الأكبر من العاملين في مصر.

وفي السياق ذاته، وجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص، لدراسة تصورات زيادة الأجور وتحسين دخول العاملين بمختلف القطاعات حتى عام 2030.

وتأتي هذه القرارات في إطار توجه الدولة لتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين مستويات المعيشة، بما يحقق التوازن بين حقوق العاملين واستدامة النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص.

حسن النجار

حسن النجار هو رئيس تحرير جريدة «الوطن اليوم» الإخبارية، وكاتب صحفي ومفكر سياسي متخصص في الاقتصاد والعلوم السياسية. يشغل منصب باحث مشارك بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو المكتب الفني للشؤون السياسية، وعضو لجنة تقصي الحقائق بالتحالف المدني لحقوق الإنسان لدى جامعة الدول العربية. كما يتولى منصب النائب الأول لرئيس لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى لحقوق الإنسان الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى