اهم الاخبار |تعرف على الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات بعد موافقة مجلس النواب

0 41

كتب| احمد شمس

تستعرض جريدة الوطن اليوم في تقريرها اليومي عن تعجيل العلاوات لأصحاب المعاشات حيث وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على قانون تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية،

وقد تضمن التشريع زيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية وصرف العلاوات الدورية.

وطبقًا لما ورد بأحكام المادة السابعة من هذا القانون، بعد الموافقة النهائية من قبل مجلس النواب، فإن مصير أصحاب المعاشات سيكون على النحو التالي:

1.تعجيل موعد استحقاق زيادة المعاشات لسنة 2024 ليصبح فى الأول من مارس سنة 2024 وذلك للمعاشات المستحقة فى 2024 /2/29.

  1. تتم الزيادة وذلك دون الإخلال باستحقاق الزيادات التى تتقرر اعتبارًا من الأول من يوليو سنة 2025 فى المواعيد المقررة.
  2. تستفيد من تلك الزيادات المعاشات المقررة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليه التى تستحق خلال الفترة من 1/3/2024 حتى 30/6/2024، وذلك اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش.
  3. بعد إقرار تلك الزيادات بموجب هذا القانون، فمن المقرر أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى العبء المالى المترتب على تعجيل صرف زيادة المعاشات.
  4. لا يمكنك الجمع بين العلاوة التى تحصل عليها إذا كنت تعمل بإحدى شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال والزيادة المستحقة لمعاشك
  5. الأخذ فى الاعتبار أنه اذا جمعت بين العلاوة والزيادة فى المعاش وكان عمرك أقل من السن المقرر لانتهاء الخدمة استحق العلاوة الخاصة، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش زيد المعاش بمقدار الفرق بينهما.
  6. وفى حالة إذا كان العامل قد بلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق الزيادة فى المعاش، فإذا كانت الزيادة فى المعاش أقل من العلاوة استحق الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها.
اترك تعليق