كتب | محمود سعد
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، أن أي انسحاب للقوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية سيظل مرهونًا بتنفيذ شرط أساسي يتمثل في نزع سلاح حزب الله، وذلك عقب توقيع اتفاقية إطارية بين لبنان وإسرائيل بوساطة أمريكية.

وأوضح نتنياهو أن الاتفاق يتضمن ما وصفه بـ”مناطق تجريبية” داخل الأراضي اللبنانية، تشمل منطقة صغيرة تقع شمال نهر الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني، مؤكدًا أن هذه المناطق لن تؤثر على مساحة الحزام الأمني الذي سيواصل الجيش الإسرائيلي التمركز فيه خلال المرحلة المقبلة.
ويأتي هذا التصريح بعد توقيع لبنان وإسرائيل، مساء الجمعة، اتفاقية إطارية في العاصمة الأمريكية واشنطن، عقب أربعة أيام من المفاوضات المكثفة وجولة خامسة من المحادثات غير المباشرة برعاية الولايات المتحدة.
وشهد مراسم التوقيع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إلى جانب سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى حمادة معوض، والسفير الإسرائيلي في واشنطن يحيئيل ليتر.
وبحسب تقارير إعلامية، تمثل الاتفاقية الإطارية اختراقًا دبلوماسيًا مهمًا، إذ تضع إطارًا سياسيًا يمهد للتوصل إلى اتفاق سلام مستقبلي بين لبنان وإسرائيل، كما تتضمن خطوات عملية وفورية على الأرض تستهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان واستعادة وحدة الأراضي اللبنانية، وفق ما أورد موقع “أكسيوس” الأمريكي.







