أخبار العالم اليومسياسة

” دانيال يرجين ..خبير أمريكي ” النرويج والولايات المتحدة ” قادرتان على توفير الغاز الطبيعي لأوروبا

” دانيال يرجين ..خبير أمريكي ” النرويج والولايات المتحدة ” قادرتان على توفير الغاز الطبيعي لأوروبا..  قال الكاتب الأميركي وخبير الطاقة، دانيال يرجين، في لقاء مع ” برنامج من واشنطن  “، إن النفط والغاز يشكلان معا العنصر الأساسي في عالم الطاقة،

 

مشيرا إلى أن دولة النرويج والولايات المتحدة الامريكية يمكن أن يشكلان بديلا لسوق الغاز في أوروبا، مشددا على أهمية الاستثمار في مجالي الغاز والنفط.

 

وأضاف يرجين، خلال برنامج “من واشنطن” أن أوروبا تسابق الزمن اليوم لملء خزاناتها من الغاز والاستعداد للشتاء، وسط الارتفاع الكبير لـ الأسعار، موضحا أن النرويج قد تكون من أكبر الموردين لأوروبا في الفترة القادمة، والتي زادت إنتاجها من الغاز بحوالى 10 بالمئة.

 

النرويج والولايات المتحدة " قادرتان على توفير الغاز الطبيعي لأوروبا
النرويج والولايات المتحدة ” قادرتان على توفير الغاز الطبيعي لأوروبا

 

وأكد دانيال يرجين أن الولايات المتحدة الامريكية أيضا تعتبر مصدرا مهما جدا للغاز المسال بالنسبة لأوروبا، ففي العام الماضي كان التوجه نحو آسيا إلا أن أميركا اليوم ستنتقل باتجاه أوروبا بكميات أكبر، معتبرا أن الغاز الأميركي يعد دعامة أساسية للأمن الأوروبي

اقرا ايضا | 

البيت الأبيض يصف القرارات الصينية بعدم التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من القضايا الحيوية

وتابع: دانيال يرجين “لقد كان هناك استثمارات قليلة في النفط والغاز الأعوام الماضية، وهذه الأزمة التي نشهدها الآن لم تبدأ في فبراير الفائت، بل قبل عام بسبب النقص في الاستثمارات، منوها إلى ضرورة الاستثمار بشكل أكبر في تلك المجالات،

 

فالعالم يحصل على 80 بالمئة من الطاقة من الغاز والنفط والفحم وهذا لن يتغير بين ليلة وضحاها، ويستلزم البحث عن موارد الطاقة المتجددة

 

يأتي ذلك في حين، ألغت روسيا موعدا نهائيا لاستئناف تدفق الغاز عبر خط نورد ستريم 1، مما أدى إلى تفاقم مشاكل أوروبا في تأمين الوقود لفصل الشتاء المقبل.

 

وقالت شركة جازبروم، الجمعة، إنها لن تستطيع استئناف ضخ النفط بأمان إلى أوروبا إلا بعد إصلاح تسرب نفطي تم العثور عليه في توربين حيوي. ولم تذكر إطارا زمنيا جديدا.

 

وفي إجراءات عقابية على روسيا لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، من المتوقع أن يحظر الاتحاد الأوروبي استيراد النفط الخام من روسيا في أوائل ديسمبر والمنتجات المكررة بعد شهرين.

 

ووافقت مجموعة الدول السبع رسميا الجمعة على فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي بهدف تقليص العائدات لموسكو مع الحفاظ على تدفق النفط إلى الأسواق العالمية.

 

محمد حجازى السيد

محمد حجازي كاتب صحفي من خلال جريدة الوطن اليوم في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى