جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بقلم حسن النجار .. الإعجاب بالنفس ” صحي جدًا ” لكنني يجب أن ألفت الانتباه؟

0 30

بقلم حسن النجار .. الإعجاب بالنفس ” صحي جدًا ” لكنني يجب أن ألفت الانتباه؟

حسن النجار

بقلم | حسن النجار

نعم .. يتهم دائمًا الشخص الذى لديه إحساس بالذات بالنرجسية، وهذا ليس صحيحًا فحب الذات الذى يندرج تحت بند الإعجاب بالنفس “صحى جدًا”،

حيث إن الإنسان لابد أن يعجب بنفسه أولاً وبنجاحاته وإنجازاته ويعمل على الارتقاء بتفكيره ثم تأتى البقية .

فعندما يعجب الإنسان بنفسه سينظر البشر حوله له بالطريقة التي ترضيه، ولا يتهم بالنرجسية التي أصبحنا نتهم بها بعضنا البعض دون معرفة سماتها الحقيقية .

لكنني يجب أن ألفت الانتباه إلى أنه يوجد شعرة بالفعل تفصل الإعجاب بالذات عن النرجسية، ولكن لابد أن نبدأ مع المراهقين لتوضيح الفرق بينهما في مرحلة مبكرة حتى لا يختلط الأمر فى مرحلة النضوج .

الإعجاب بالنفس شعور داخلي يدفع الشخص إلى تمجيد نفسه وتقديرها سواء إعجابًا بمظهره الخارجي أو بإنجازاته ولكن عندما يصبح الشعور مبالغ فيه أو غير مبرر يتحول إلى النرجسية البعيدة عن تقدير الذات بالشكل الإيجابي.

تقدير الذات أمر مهم في حياة الشخص وهو ما يجعله دائمًا دائم البحث عن التطوير والوصول إلى الغايات بالمثابرة والجهد الذى ينبع من هذا التقدير،

فالإنسان الذى يحب نفسه أولاً يستطيع بكل سهولة الحصول على حب من حوله من صداقات وعلاقات عكس الشخص الذى يوجد لديه خلل في حب الذات لن يستطيع دائمًا في كل مناحي الحياة .

فحب الوصول إلى الغايات نابع من حب الذات ولا يندرج تحت النرجسية..؟ حسن النجار 

اترك تعليق