جريدة الوطن اليوم جريدة إلكترونية تقدم أهم الأخبار العربية والعالمية العاجلة والأخبار السياسية والاقتصادية والفن وبث مباشر للمباريات والحوادث.

بقلم حسن النجار .. الآن موسم حصاد القمح.. الذهب الأصفر و البطل فيها هو الفلاح المصري

0 24

بقلم حسن النجار .. الآن موسم حصاد القمح.. الذهب الأصفر و البطل فيها هو الفلاح المصري

حسن النجار
hassan elnagar

بقلم حسن النجار

من أجمل المواسم التى تمر بها مصر الآن موسم حصاد القمح.. الذهب الأصفر.. وهو من المواسم التى تعطينا الأمل.. البطل فيها هو الفلاح المصرى.. وأظن أن الكلام عن القمح هو كلام فى صميم الأمن القومى المصرى!.

إنتاج القمح معناه أننا لن نجوع مادمنا ننتج رغيف الخبز؟

ومعنى أن يكون لدينا إنتاج من القمح أننا لن نجوع مادمنا ننتج رغيف الخبز.. وهناك خبر صغير يفتح باب الأمل، وهو إعلان وكيل وزارة الزراعة فى الوادى الجديد عن كميات القمح التى تم توريدها داخل وخارج صوامع المحافظة، والتى بلغت 125 ألفًا و586 طنًّا!.

ولابد أن نحتفل بموسم الحصاد ليكون احتفالًا قوميًّا؟

والرقم نفسه ليس كبيرًا، ولكنه رقم فى محافظة واحدة، ولابد أن نحتفل بموسم الحصاد ليكون احتفالًا قوميًّا، ونشجع فيه الفلاحين على زراعة وإنتاج القمح ونقدم لهم المساعدات ونشترى القمح بالسعر العالمى،

 وهو بالمناسبة شراء بالجنيه المصرى وليس بالدولار، وهى خطوة جيدة نبدأ بها دعم الفلاح المصرى ونشجعه على الزراعة الاستراتيجية وتربية أولاده!.

لابد أن يكون هذا هو الهَمّ الأول للدولة، فحين يعود رئيس الوزراء من بريطانيا بعد حضور حفل تتويج الملك تشارلز، يبدأ الاحتفال القومى بموسم حصاد القمح، ويعلن فيه قرارات اقتصادية مهمة ليُطمئن أن مصر يمكن أن تنتج رغيف الخبز، ويصدر قرارات بدعم الفلاح، فهو ذراعنا فى هذه القصة،

 فقد ارتبكت مصر فى أزمة أوكرانيا وروسيا لتوفير القمح، وبإمكاننا أن نتجاوز ذلك بالتوسع فى زراعة القمح، وهو لا يحتاج أكثر من ثلاثة أشهر ومياه محدودة!.

هل يستجيب الدكتور مصطفى مدبولى لهذه الفكرة؟  

فهل يستجيب الدكتور مصطفى مدبولى لهذه الفكرة، وهى بسيطة وممكنة حين يعود من بريطانيا؟.. وهل يكون الفلاح هو الذى يقف بجوار رئيس الوزراء،

 فى صورة لها دلالة تُنشر فى كافة وسائل الإعلام وتكشف عن رغبة الدولة فى دعم الزراعة والتوسع فى زراعة القمح؟!.

وبالمناسبة، نريد برنامج عمل يشارك فيه الجميع (الحكومة بكافة وزرائها)، ولا يكون مجرد فرقعة إعلامية تنتهى بانتهاء الاحتفالات،

 ونُعلم طلاب المدارس والجامعات قدسية هذا العمل الذى يوفر للمصريين لقمة العيش، ويذهب كل هؤلاء إلى الحقول لمشاهدة موسم الحصاد والمشاركة فيه!.

نريد إجراء مسابقة بين المحافظات، وتفوز المحافظة التى تقدم محصولًا أكبر من القمح.. تشرف عليها وزارة الزراعة، وتقوم بتقييمها، وتشجع الفلاح الذى يحصل على الجائزة الأولى فى الإنتاج..

 قد يرى البعض أنها فكرة ساذجة أو بسيطة، وأننا فعلناها من قبل.. ولا مانع من فعل ذلك، نحن فى كل وقت يجب أن نشجع بعض الأفكار مهما كانت بسيطة لكنها ذات عائد كبير.

الفلاحين رقم مهم فى المعادلة الاقتصادية ؟

وبالمناسبة، فرنسا تفعل ذلك حتى الآن، وتهتم بالأسواق الصغيرة وأسواق اليوم الواحد وعيد الفلاح.. وتغدق عليهم المكافآت، وترى أن الفلاحين رقم مهم فى المعادلة الاقتصادية، والدولة تهتم بهذه الفعاليات وتشجعها!.

خبر موسم حصاد القمح من الوادى الجديد كان بالنسبة لى بادرة أمل، فهل هو بادرة أمل بالنسبة لكم؟.. وهل رئيس الوزراء سوف يهتم بالفكرة وينفذها لدعم الفلاح، أم سيمر عليها مرور الكرام، ولا يعيرها أى اهتمام؟!.

اترك تعليق